كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


2382 - من علم رجلا القرآن فهو مولاه لا يخذله ولا يستأثر عليه‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن حماد‏.‏

2383 - من علم آية من كتاب الله أو كلمة في دين الله حتى ‏(‏الله - من المنتخب‏)‏ له من الثواب حثيا وليس شيء أفضل من شيء يليه بنفسه‏.‏

‏(‏حل عن الأوزاعي‏)‏ مرسلا‏.‏

2384 - من علم عبدا آية من كتاب الله فهو مولاه لا ينبغي له أن يخذله ولا يستأثر عليه فإن هو فعله قصم عروة من عرى الإسلام‏.‏

‏(‏عد طب وابن مردويه هب وابن النجار‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

2385 - من علم آية من كتاب الله تلقته يوم القيامة تضحك في وجهه ما يأخذ عليها أجرا‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

2386 - من علم ولدا له القرآن قلده الله قلادة يعجب منها الأولون والآخرون يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

2387 - من قرأ القرآن وتعلمه وعمل به ألبس يوم القيامة تاجا من نور ضوءه مثل ضوء القمر ويكسى والده خلتان لا تقوم لهما الدنيا فيقولان بما كسينا هذا فيقال بأخذ ولدكما القرآن‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن عبد الله ابن بريدة عن أبيه‏.‏

2388 - إن ملكا موكلا بالقرآن فمن قرأ منه شيئا لم يقومه قومه الملك ورفعه‏.‏

‏(‏أبو سعيد السمان في مشيخته والرافعي‏)‏ عن أنس‏.‏

2389 - من قرأ القرآن فأعرب ‏(‏أعرب‏:‏ أفصحه وأظهره وبين علامات أعرابه‏)‏ كله كان له بكل حرف أربعون حسنة ومن أعرب بعضه ولحن بعضه كان له بكل حرف عشرون حسنة ومن لم يعرب منه شيئا كان له بكل حرف عشر حسنات‏.‏

‏(‏أبو عثمان الصابوني في المأتين هب‏)‏ عن عمر‏.‏

2390 - من قرأ القرآن فأعرب في قراءته كان له بكل حرف منه عشرون ‏(‏في المنتخب - عشرون حسنة‏)‏ ومن قرأ بغير اعراب كان له بكل حرف عشر حسنات‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

2391 - من قرأ القرآن باعراب فله أجر شهيد‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏ عن حذيفة‏.‏

2392 - من قرأ القرآن فلم يعربه وكل به ملك يكتبه كما أنزل وله بكل حرف عشر حسنات فإن أعرب بعضه ولم يعرب بعضه وكل به ملكان يكتبان له بكل حرف عشرين حسنة فإن أعربه وكل به أربعة أملاك يكتبون له بكل حرف سبعين حسنة‏.‏

‏(‏ابن الإنباري في الوقف‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

2393 - من تلا آية من كتاب الله كانت له نورا يوم القيامة ومن استمع الآية من كتاب الله كتبت له حسنة مضاعفة‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

2394 - من قرأ حرفا من القرآن كتب الله تعالى له به حسنة لا أقول بسم الله ولكن باء وسين وميم ولا أقول آلم ولكن الألف واللام والميم‏.‏

‏(‏ت - ن هب‏)‏ عن عوف بن مالك‏.‏

2395 - من قرأ حرفا من القرآن كتب الله له به حسنة لا أقول الَم ذلك الكتاب ولكن الألف واللام والميم والذال واللام والكاف‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن عوف بن مالك‏.‏

2396 - من قرأ القرآن كتب الله له بكل حرف عشر حسنات ومن سمع القرآن كتب الله له بكل حرف حسنة وحشر في جملة من يقرأ ويرقى‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏ عن أنس‏.‏

2397 - والذي نفسي بيده لسماع آية من كتاب الله أعظم أجرا من مثل صبير يتصدق به ولقراءة آية من كتاب الله أفضل من كل شيء دون العرش‏.‏

‏(‏أبو الشيخ والديلمي‏)‏ عن صهيب‏.‏

2398 - من قرأ القرآن يقوم به آناء الليل والنهار يحل حلاله ويحرم حرامه حرم الله لحمه ودمه على النار وجعله رفيق السفرة الكرام البررة حتى إذا كان يوم القيامة كان القرآن حجة له‏.‏

‏(‏طص عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏ن أنس‏)‏‏.‏

2399 - من قرأ القرآن كان حقا على الله أن لا يطعمه النار ما لم يغل به ما لم يأكل به ما لم يراء به ما لم يدعه إلى غيره‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي عتبة ‏(‏في المنتخب أبو عنبة وكذا في التقريب بكسر أوله وفتح النون والموحدة‏)‏ الحمصي‏)‏‏.‏

2400 - لا تغرنكم هذه المصاحف المعلقة إن الله تعالى لا يعذب قلبا وعى القرآن‏.‏

‏(‏الحكيم‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

2401 - لا يعذب الله عبدا ‏(‏ن - قلبا‏)‏ أوعى القرآن‏.‏

‏(‏الديلمي عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

2402 - لو أن القرآن جعل في إهاب ثم ألقي في النار ما احترق‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

2403 - لو كان القرآن في إهاب ما أحرقته النار‏.‏

‏(‏ابن الضريس والحكيم‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

2404 - لو كان القرآن في إهاب ما مسته النار‏.‏

‏(‏طب عن سهل ابن سعد‏)‏ ‏(‏هب‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

2405 - من قرأ القرآن في المصحف كتب له ألفا حسنة ومن قرأه في غير المصحف فألف حسنة‏.‏

‏(‏عد هب‏)‏ عن أوس الثقفي‏.‏

2406 - من أدام النظر في المصحف متع ببصره ما دام في الدنيا‏.‏

‏(‏أبو الشيخ‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

2407 - من قرأ القرآن نظرا متع ببصره‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏ عن أنس‏.‏

2408 - من قرأ مائتي آية في كل يوم نظرا شفع في سبعة قبور حول قبره وخفف الله العذاب عن والديه وإن كانا مشركين‏.‏

‏(‏ابن أبي داود في المصاحف والديلمي‏)‏ عن أبي الدرداء وفيه اسمعيل بن عياش عن يحيى بن سعد ‏(‏وفي المنتخب يحيى بن سعيد‏)‏‏.‏

2409 - من قرأ مائتي آية فقد أكبر‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن المقدام‏)‏‏.‏

2410 - من قرأ ألف آية في سبيل الله كتب يوم القيامة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا‏.‏

‏(‏طب حم وابن السني ك ت عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

2411 - من قرأ أربعين آية في ليلة لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين، ومن قرأ مائتي آية لم يحاجه القرآن يوم القيامة ومن قرأ خمسمائة آية كتب له قنطار من الأجر‏.‏

‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

2412 - من قرأ ثلاثين آية في ليلة لم يضره تلك الليلة سبع ضار ولا لص طارق وعوفي في نفسه ‏(‏ن - بيته‏)‏ وأهله وماله حتى يصبح‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

2413 - من قرأ في ليلة الم تنزيل السجدة واقتربت الساعة وتبارك كن له حرزا من الشيطان وشركه ورفعه الله في الدرجات يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن عائشة‏)‏‏.‏

2414 - من ختم القرآن عن ظهر قلبه أو نظرا أعطاه الله شجرة في الجنة‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن ابن الزبير‏)‏‏.‏

2415 - من قرأ القرآن ظاهرا أو ناظرا حتى يختمه غرس الله له به شجرة في الجنة ولو أن غرابا أفرخ في ورقة منها ثم نهض يطير لأدركه الهرم قبل أن يقطع تلك الورقة من تلك الشجرة‏.‏

‏(‏الرافعي عن حذيفة‏)‏ ‏(‏طب ك وتعقب هب وابن مردويه‏)‏ عن ابن الزبير‏.‏

2416 - من قرأ القرآن في سبعة كتبه الله من المحسنين ولا تقرؤوا في أقل من ثلاثة فمن وجد منكم نشاطا فليجعله في حسن تلاوته‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

2417 - من قرأ القرآن في سبع فذلك عمل المقربين، ومن قرأه في خمس ذلك عمل الصديقين، ومن قرأه في ثلاث ذلك عمل عباد ‏(‏كذا‏)‏ النبيين وذلك الجهد ولا أراكم تطيقونه إلا أن تصبروا على مكابدة الليل أو يبدأ أحدكم بالسورة وهمه في آخرها قالوا يا رسول الله وفي أقل من ثلاث قال‏:‏ لا ومن وجد منكم نشاطا فليجعله في حسن تلاوتها‏.‏

‏(‏الحكيم‏)‏ عن مجاهد مرسلا‏.‏

2418 - من قرأ القرآن وعمل بما فيه ومات مع الجماعة بعثه الله يوم القيامة مع السفرة‏.‏

‏(‏أبو نصر السجزي‏)‏ في الإبانة وقال حسن غريب عن معاذ‏.‏

2419 - من قرأ القرآن وعمل بما فيه ومات مع الجماعة بعثه الله يوم القيامة مع السفرة والحكام، ومن قرأ القرآن وهو ينفلت ‏(‏في المنتخب - يتفلت‏)‏ منه لا يدعه فله أجره مرتين، ومن كان حريصا عليه ولا يستطيعه ولا يدعه بعثه الله يوم القيامة مع أشراف أهله، وفضلوا على الخلائق كما فضلت النسور على سائر الطيور وكما فضلت عين في مرج على ما حولها ثم ينادي مناد أين الذين كانوا لا تلهيهم رعية الأنعام عن تلاوة كتابي فيقومون فيلبس أحدهم تاج الكرامة ويعطى النور ‏(‏في المنتخب - الفوز‏)‏ بيمينه والخلد بشماله فإن كان أبواه مسلمين كسيا حلة خيرا من الدنيا وما فيها فيقولان‏:‏ أنى هذه لنا فيقال بما كان ولدكما يقرأ القرآن‏.‏

‏(‏ابن زنجويه طب هب‏)‏ عن معاذ‏.‏

2420 - من قرأ القرآن فقام به آناء الليل والنهار يحل حلاله ويحرم حرامه خلطه الله بلحمه ودمه وجعله رفيق السفرة الكرام البررة، وإذا كان يوم القيامة كان القرآن له حجيجا فقال‏:‏ يا رب كل عامل يعمل في الدنيا يأخذ بعمله من الدنيا إلا فلان كان يقوم بي آناء الليل والنهار فيحل حلالي ويحرم حرامي يا رب فأعطه، فيتوجه الله بتاج الملك، ويكسوه من حلل الكرامة ثم يقول‏:‏ هل رضيت فيقول‏:‏ يا رب أرغب له في أفضل من هذا فيعطيه الله عز وجل الملك بيمينه والخلد بشماله ثم يقال له هل رضيت فيقول‏:‏ نعم يا رب، ومن أخذه بعد ما يدخل في السن فأخذه وهو ينفلت منه أعطاه الله أجره مرتين‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

2421 - ما من رجل علم ولده القرآن إلا توج أبواه يوم القيامة بتاج الملك وكسيا حلتين لم ير الناس مثلهما‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن إبان بن أبي عياش الشني‏)‏ عن رجاء بن حيوة عن معاذ بن جبل وقال هذا الحديث منكر وإبان ضعيف ورجاء لم يلق معاذ بن جبل‏.‏

2422 - نعم الشفيع القرآن لصاحبه يوم القيامة يقول‏:‏ يا رب أكرمه فيلبس تاج الكرامة ثم يقول‏:‏ يا رب زده فيكسى كسوة الكرامة ثم يقول‏:‏ يا رب زده ارض عنه فليس بعد رضى الله شيء‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏ش‏)‏ عنه موقوفا‏.‏

2423 - يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول القرآن يا رب حله فيلبسه تاج الكرامة ثم يقول‏:‏ يا رب زده ارض عنه فيرضى عنه ويقال له اقرأ ويزاد بكل آية حسنة‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

2424 - إن عدد درج الجنة عدد آي القرآن، فمن دخل الجنة ممن قرأ القرآن لم يكن فوقه أحد‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏ عن عائشة‏.‏

2425 - درج الجنة على قدر آي القرآن بكل آية درجة فتلك ستة آلاف ومائتا آية وستة عشر آية بين كل درجتين مقدار ما بين السماء والأرض فينتهى به إلى أعلى عليين لها سبعون ألف ركن وهي ياقوتة تضيء مسيرة أيام وليالي‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

2426 - القرآن ألف ألف حرف وسبعة وعشرون ألف حرف فمن قرأه صابرا محتسبا فله بكل حرف زوجة من الحور العين‏.‏

‏(‏طس وابن مردويه وأبو نصر السجزي في الابانة‏)‏ عن عمر قال‏:‏ أبو نصر غريب الإسناد والمتن وفيه زيادة على ما بين اللوحين ويمكن حمله على ما نسخ منه تلاوة مع المثبت بين اللوحين اليوم‏.‏

2427 - من قرأ القرآن في صلاة قائما كان له بكل حرف مائة حسنة ومن قرأه قاعدا كان له بكل حرف خمسون حسنة ومن قرأه في غير صلاة كان له بكل حرف عشر حسنات ومن استمع إلى كتاب الله كان له بكل حرف حسنة‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏ عن أنس‏.‏

2428 - قرآن في صلاة خير من قرآن في غير صلاة، وقرآن في غير صلاة خير مما سواه من الذكر والذكر خير من الصدقة والصدقة خير من الصيام والصيام جنة حصينة من النار، ولا قول إلا بعمل ولا قول ولا عمل إلا بنية ولا قول ولا عمل ولا نية إلا باتباع السنة‏.‏

‏(‏أبو نصر السجزي‏)‏ في الابانة عن أبي هريرة وقال‏:‏ غريب المتن والإسناد‏.‏

2429 - من استمع حرفا من كتاب الله ظاهرا كتبت له عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات ورفعت له عشر درجات ومن قرأ حرفا من كتاب الله في صلاة قاعدا كتبت له خمسون حسنة ومحيت عنه خمسون سيئة ورفعت له خمسون درجة ومن قرأ حرفا من كتاب الله قائما كتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة ورفعت له مائة درجة ومن قرأ فختمه كتب الله عنده دعوة مستجابة أو مؤخرة‏.‏

‏(‏عد هب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

2430- من شهد فاتحة الكتاب حين يستفتح كان كمن شهد فتحا في سبيل الله ومن شهد خاتمته حين يختمه كان كمن شهد الغنائم حين تقسم‏.‏

‏(‏محمد بن نصر وابن الضريس‏)‏ عن أبي قلابة مرسلا‏.‏

2431- من شهد فتح القرآن فكأنما شهد فتوح المسلمين حين تفتح ومن شهد ختم القرآن فكأنما شهد الغنائم حين تقسم‏.‏

‏(‏الشيخ والديلمي من طريقين‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

2432- اقرأ فانها السكينة تنزلت للقرآن‏.‏

‏(‏حم خ م‏)‏ عن البراء قال‏:‏ قرأ رجل الكهف وفي الدار دابة فجعلت تنفر فاذا ضبابة غشيته فذكره للنبي صلى الله عليه وسلم فذكره‏.‏

2433- اقرأ يا أسيد فإن الملائكة لم تزل يستمعون صوتك فلو قرأت أصبحت ظلة بين السماء والأرض يترآها الناس فيها الملائكة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن محمود بن لبيد عن أسيد بن حضير إنه قرأ ليلة وفرسه مربوطة فادار الفرس في رباطه فانصرف فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال فذكره‏.‏

2434 - اقرأ يا أسيد فإن ذلك ملك استمع القرآن‏.‏

‏(‏عب في المصنف طب عن أبي سلمة‏)‏ قال‏:‏ بينا أسيد بن حضير يصلي بالليل قال‏:‏ إذ غشيتني مثل السحابة فيها مثل المصابيح فانصرفت فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم حين أصبحت قال‏:‏ فذكره‏.‏

2435 - ما من قوم يجتمعون على كتاب الله عز وجل يتعاطونه بينهم إلا كانوا أضيافا لله وإلا حفتهم الملائكة حتى يقوموا أو يخوضوا في حديث غيره وما من عبد يخرج في طلب علم مخافة أن يموت أو في انتساخه مخافة أن يدرس إلا كان كالغادي الرائح في سبيل الله عز وجل ومن يبطيء به عمله لا يسرع به نسبه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي الرزين ‏(‏كذا‏)‏‏.‏

2436 - ما جلس قوم في مسجد من مساجد الله يتلون كتاب الله ويتدارسون بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه‏.‏

‏(‏عب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

2437 - البيت إذا قرئ فيه القرآن حضرته الملائكة وتنكبت عنه الشياطين واتسع على أهله وكثر خيره وقل شره وإن البيت إذا لم يقرأ فيه حضرته الشياطين وتنكبت عنه الملائكة وضاق على أهله وقل خيره وكثر شره‏.‏

‏(‏محمد بن نصر عن أنس‏)‏ ‏(‏ش‏)‏ ومحمد بن نصر عن أبي هريرة موقوفا‏.‏

2438 - قال يحيى بن زكريا‏:‏ يا بني إسرائيل إن الله تعالى يأمركم أن تقرؤوا الكتاب، ومثل ذلك كمثل قوم في حصنهم سار إليهم عدوهم وقد تبدو له ‏(‏كذا وفي المنتخب لبدوا‏.‏‏.‏‏.‏ قوما‏)‏ في كل ناحية من نواحي الحصن قوم فليس يأتيهم عدوهم من ناحية إلا وجد ‏(‏في المنتخب وجدوا‏)‏ من يردهم من حصنهم وكذلك من يقرأ القرآن لا يزال في حرز وحصن‏.‏

‏(‏ق‏)‏ ‏(‏ن والمنتخب قط‏)‏ عن علي‏.‏

2439 - يا معاذ إن أردت عيش السعداء وميتة الشهداء والنجاة يوم الحشر والأمن يوم الخوف والنور يوم الظلمات والظل يوم الحرور والري يوم العطش والوزن يوم الخفه والهدى يوم الضلالة فادرس القرآن فإنه ذكر الرحمن وحرز من الشيطان ورجحان في الميزان‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏ عن غضيف بن الحارث‏.‏

2440 - يقول الله تبارك وتعالى‏:‏ من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته أفضل ثواب الشاكرين‏.‏

‏(‏ابن الأنباري‏)‏ في الوقف وأبو عمر والداني في طبقات القراء عن أبي سعيد‏.‏

2441 - إن هذه القلوب تصدأ كما يصدأ الحديد قيل يا رسول الله فما جلاؤها قال‏:‏ تلاوة القرآن‏.‏

‏(‏محمد بن نصر والخرائطي‏)‏ في اعتلال القلوب‏.‏ ‏(‏حل هب‏)‏ والخطيب عن ابن عمر‏.‏

2442 - ستنهاه قراءته‏.‏

‏(‏ص عن جابر‏)‏ قال‏:‏ قيل يا رسول الله إن فلانا يقرأ بالليل كله فإذا أصبح سرق قال فذكره‏.‏

2443 - من قرأ القرآن وعرف تأويله ومعانيه ولم يعمل به تبوأ مضجعه من النار‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أنس‏)‏‏.‏

2444 - يمثل القرآن يوم القيامة رجلا فيؤتى بالرجل قد حمله فما نفد أمره ‏(‏كذا وفي المنتخب فخالف أمره‏)‏ فيتمثل له خصما فيقول‏:‏ يا رب حملته أياي فبئس حاملي تعدى حدودي وضيع فرائضي وركب معصيتي وترك طاعتي فما يزال يقذف عليه بالحجج حتى يقال فشأنك به فيأخذه بيده فما يرسله حتى يكبه على منخره في النار، ويؤتى بالرجل الصالح قد كان حمله وحفظ أمره فيتمثل له خصما دونه فيقول‏:‏ يا رب حملته أياي فحفظ حدودى وعمل بفرائضي واجتنب معصيتي واتبع طاعتي فما يزال يقذف له بالحجج حتى يقال له شأنك به، فيأخذ بيده فما يرسله حتى يلبسه حلة الاستبرق ويعقد عليه تاج الملك ويسقيه كأس الخمر‏.‏

‏(‏ش وابن الضريس عن عمرو‏)‏ بن شعيب عن أبيه عن جده‏.‏

2445 - من قرأ عند أمير كتاب الله لعنه الله بكل حرف قرأ عنده لعنة، ولعن عشر لعنات ويحاجه القرآن يوم القيامة فينادي هنالك ثبورا فهو ممن يقال له لا تدعوا اليوم ثبورا واحدا وادعوا ثبورا كثيرا الآية‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏ عن أبي الدرداء وفيه عمروبن بكر السكسكي ‏(‏من المنتخب والتقريب - وفي الأصل عمر‏)‏ ‏(‏ع‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

2446 - لا حسد إلا على اثنتين رجل أعطاه الله القرآن فهو يقرأ به في الليل والنهار، ورجل أعطاه الله مالا فأنفقه في سبيل الله‏.‏

‏(‏محمد ابن نصر في الصلاة عن ابن عمر‏)‏‏.‏

2447 - لا فاقة لعبد يقرأ القرآن ولا غنى له بعده‏.‏

‏(‏ش‏)‏ عن الحسن مرسلا‏.‏

2448 - يا حملة القرآن إن أهل السموات تذكرونكم عند الله فتحببوا إلى الله بتوقير كتابه ليزداد لكم حبين يحببكم إلى عباده‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏ عن صهيب‏.‏

2449 - من قرأ القرآن ثم مات قبل أن يستظهره أتاه ملك فعلمه في قبره ويلقى الله تعالى وقد استظهره‏.‏

‏(‏أبو الحسن بن بشران في فوائده وابن النجار‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

2450 - من قرأ القرآن وحمد الرب وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم واستغفر ربه فقد طلب الخير مكانه‏.‏

‏(‏هب‏)‏ وضعفه عن أبي هريرة‏.‏

2451 - من قرأ آية من القرآن كان له درجة في الجنة ومصباح من نور‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

2452 - من قرأ القرآن قبل أن يحتلم فقد أوتي الحكم صبيا‏.‏

‏(‏ابن مردويه هب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

2453 - من جمع القرآن فإن له عند الله عز وجل دعوة مستجابة إن شاء عجلها له في الدنيا، وإن شاء أذخرها له في الآخرة‏.‏

‏(‏عبد الجبار الخولاني في تاريخ‏)‏ داريا ‏(‏ومن داريا عبد الجبار الخولاني له تاريخ داريا - معجم البلدان‏)‏ عن جابر‏.‏

2454 - من أراد علم الأولين والآخرين فليثور ‏(‏في الأصل فليشور وفي المنتخب فليثور أي لينقر عنه وليفكر في معانيه مجمع‏)‏ القرآن‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏ عن أنس‏.‏

2455 - مثل الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأه وهو يشتد عليه له أجران‏.‏

‏(‏حب عن عائشة‏)‏‏.‏

2456 - مثل من أعطي القرآن والإيمان كمثل أترجة طيب الطعم طيب الريح، ومثل الذي لم يعط القرآن ولم يعط الإيمان كمثل الحنظلة مرة الطعم لا ريح لها ومثل من أعطي الإيمان ولم يعط القرآن كمثل التمرة طيبة الطعم ولا ريح لها، ومثل من أعطي القرآن ولم يعط الإيمان كمثل الريحانة مرة الطعم طيبة الريح‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

2457 - مثل القرآن ومثل الناس كمثل الأرض والغيث، بينما الأرض ميتة هامدة إذ أرسل الله عليها الغيث فاهتزت ثم يرسل الوابل فتهتز وتربو ثم لا يزال يرسل الأودية حتى تبذر وتنبت ويزهو نباتها ويخرج الله ما فيها من زينتها ومعايش الناس والبهائم وكذلك فعل هذا القرآن بالناس‏.‏

‏(‏أبو نعيم والديلمي‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

2458 - ما من مؤمن ولا مؤمنة إلا وله وكيل في الجنة إن قرأ القرآن بنى له القصور وإن سبح غرس له الأشجار وإن كف كف‏.‏

‏(‏خ ‏(‏في المنتخب ‏(‏ك‏)‏‏)‏ في تاريخه والديلمي عن أنس‏)‏ وفيه يحيى بن حميد الطويل قال ابن عدي‏:‏ أحاديثه غير مستقيمة‏.‏

2459 - كان الكتاب الأول ينزل من باب واحد على حرف واحد، ونزل القرآن من سبعة أبواب على سبعة أحرف زاجر وآمر، وحلال وحرام، ومحكم ومتشابه وأمثال، فاحلوا حلاله وحرموا حرامه وافعلوا ما أمرتم به وانتهوا عما نهيتم عنه واعتبروا بأمثاله واعملوا بمحكمه وآمنوا بمتشابهه وقولوا آمنا به كل من عند ربنا‏.‏

‏(‏ابن حزم ‏(‏ابن جرير‏)‏ فر ك وأبو نصر السجزي في الأبانة عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

2460 - عليك بقراءة القرآن‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن واثلة أن رجلا شكى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا في حلقه قال فذكره‏.‏

2461 - ما أنزل الله عز وجل آية إلا لها ظهر وبطن وكل حرف حد وكل حد مطلع‏.‏

‏(‏أبو عبيد‏)‏ في فضائله وأبو نصر السجزي في الإبانة عن الحسن مرسلا‏.‏

2462 - ليس القرآن بالتلاوة ولا العلم بالرواية ولكن القرآن بالهداية والعلم بالدراية‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

2463 - في الجنة نهر يقال له الريان عليه مدينة من مرجان لها سبعون ألف باب من ذهب وفضة لحامل القرآن‏.‏

‏(‏كر عن أنس‏)‏ وفيه كثير بن حكيم متروك‏.‏

2464- حملة القرآن عرفاء أهل الجنة والشهداء قواد أهل الجنة والأنبياء سادة أهل الجنة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2465 - القرآن كله صواب‏.‏

‏(‏خ في تاريخه عن رجل له صحبة‏)‏‏.‏

2466 - القرآن لم ينزل بالكسكسة ولا بالكشكشة، ولكن بلسان عربي مبين‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن بريدة‏)‏‏.‏

2467 - القرآن صعب مستصعب على من كرهه ميسر على من اتبعه وهو الحكم وحديثي صعب مستصعب وهو الحكم فمن استمسك بحديثي وفهمه وحفظه جاء مع القرآن ومن تهاون بالقرآن وبحديثي خسر الدنيا والآخرة‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن الحكم بن عمير‏)‏‏.‏

2468 - إن هذا القرآن صعب مستصعب لمن كرهه ميسر لمن اتبعه وإن حديثي صعب مستصعب لمن كرهه ميسر لمن اتبعه ومن سمع حديثي فحفظه وعمل به جاء يوم القيامة مع القرآن ومن تهاون بحديثي فقد تهاون بالقرآن، ومن تهاون بالقرآن خسر الدنيا والآخرة‏.‏

‏(‏خط في الجامع عن الحكم بن عمير الثمالي‏)‏‏.‏

2469 - القرآن ذو وجوه فاحملوه على أحسن وجوهه‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

2470 - القرآن كلام الله عز وجل فليجل صاحب القرآن ربه عن اتيان محارمه‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

2471 - أيكم يحب أن يغدو إلى بطحان أو إلى العقيق فيأتي كل يوم بناقتين كوماوين زهراوين يأخذهما من غير إثم ولا قطع رحم قالوا‏:‏ كلنا يحب ذلك قال‏:‏ فلأن يغدوأحدكم إلى المسجد فيقرأ أو يتعلم آيتين من كتاب الله خير له من ناقتين، وثلاث خير له من ثلاث وأربع خير له من أربع ومن أعدادهن من الإبل‏.‏

‏(‏د ع طب هب عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

2472 - ألا من اشتاق إلى الله فليستمع كلام الله فإن مثل القرآن كمثل جراب مسك أي وقت فتحه فاح ريحه‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2473 - ألا أنبئكم بما هو أكثر ربحا رجل تعلم عشر آيات‏.‏

‏(‏ع طب ك هب ص عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

2474 - إن هذا القرآن شافع مشفع وما حل مصدق من شفع له القرآن يوم القيامة نجا ومن محل به القرآن يوم القيامة كبه الله في النار على وجهه‏.‏

‏(‏محمد بن نصر عن أنس‏)‏‏.‏

2475 - إن هذا القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب فيقول له‏:‏ هل تعرفني فيقول‏:‏ ما أعرفك فيقول‏:‏ أنا صاحبك القرآن أظمأتك في الهواجر وأسهرت ليلك وإن كل تاجر من وراء تجارته وأنا لك اليوم وراء كل تجارة فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار ويكسى والداه حلتين لا يقوم لهما أهل الدنيا فيقولان بما كسينا هذه فيقال لهما بأخذ ولدكما القرآن ثم يقال له اقرأ واصعد في درج الجنة وغرفها فهو في صعود ما دام يقرأ هذا كان أو ترتيلا‏.‏

‏(‏ش‏)‏ ومحمد بن نصر وابن الضريس عن بريدة‏.‏

2476 - إن القرآن يأتي أهله يوم القيامة أحوج ما كانوا إليه فيقول للمسلم‏:‏ أتعرفني‏؟‏ فيقول‏:‏ من أنت‏؟‏ فيقول‏:‏ أنا الذي كنت تحب وتكره أن يفارقك الذي كان يشحبك ويدئبك فيقول‏:‏ لعلك القرآن فيقدم به على ربه عز وجل فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه السكينة وينشر - على والديه ‏(‏ن - أبويه‏)‏ حلتان لا يقوم لهما الدنيا أضعافا فيقولان لأي شيء كسينا هذا ولم تبلغه أعمالنا فيقول‏:‏ هذا بأخذ ولدكما القرآن‏.‏

‏(‏ابن الضريس طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

2477 - إن الكتب كانت تنزل من السماء من باب واحد وإن القرآن أنزل من سبعة أبواب على سبعة أحرف، حلال وحرام ومحكم ومتشابه وضرب الأمثال وآمر وزاجر فأحل حلاله وحرم حرامه واعمل بمحكمه وقف عند متشابهه واعتبر بأمثاله فإن كلا من عند الله وما يذكر إلا أولوا الألباب‏.‏

‏(‏طب عن عمر بن أبي سلمة‏)‏‏.‏

2478 - إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب‏.‏

‏(‏حم ت حسن صحيح وابن منيع وابن الضريس طب ك وابن مردويه هب ص عن ابن عباس‏)‏‏.‏

2479 - إن الذي يجهر بالقرآن كالذي يجهر بالصدقة والذي يسر بالقرآن كالذي يسر بالصدقة‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

2480 - إن أصغر البيوت بيت ليس فيه من كتاب الله شيء فاقرؤوا القرآن فإنكم تؤجرون عليه بكل حرف عشر حسنات أما إني لا أقول آلم ولكن ألف ولام وميم‏.‏

‏(‏هب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

2481 - إن بيوتات المؤمنين لمصابيح إلى العرش يعرفها مقربوا السموات السبع، يقولون‏:‏ هذا النور من بيوتات المؤمنين التي يتلى فيها القرآن‏.‏

‏(‏الحكيم عن أبي هريرة وأبي الدرداء معا‏)‏‏.‏

2482 - إن الله تعالى ليرفع بهذا القرآن أقواما ويضع به آخرين‏.‏

‏(‏حب عن عمر‏)‏‏.‏

2483 - إن الله لا يغضب فإذا غضب سبحت الملائكة لغضبه فإذا اطلع إلى أرض فنظر الولدان يقرؤون تملأ رضا‏.‏

‏(‏عد الشيرازي في الألقاب والديلمي وابن عساكر عن ابن عمر‏)‏ قال‏:‏ عد منكر وأورده ابن الجوزي في الموضوعات‏.‏

2484 - إن الله تعالى ليغضب فتسلم الملائكة لغضبه فإذا نظر إلى حملة القرآن تملأ رضا‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

2485 - إن الله تعالى لينصت للقرآن ويسمعه ‏(‏في المنتخب - ليسمعه‏)‏ من أهله‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

2486 - إذا كان يوم القيامة يقرأ الله القرآن فكأنهم لم يسمعوه فيحفظ المؤمنون وينساه المنافقون‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2487 - أكرموا القرآن ولا تكتبوه على حجر ولا مدر ولكن اكتبوه فيما يمحى ولا تمحوه بالبزاق وامحوه بالماء‏.‏

‏(‏الديلمي عن عائشة‏)‏‏.‏

2488 - إذا مات حامل القرآن أوحى الله إلى الأرض أن لا تأكلي لحمه قالت‏:‏ إلهي كيف آكل لحمه، وكلامك في جوفه‏.‏

‏(‏الديلمي عن جابر‏)‏‏.‏

2489 - حبل الله هو القرآن‏.‏

‏(‏الديلمي عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏